7JEWMSJD2M

إستكشف المشاركات

استكشف المحتوى الجذاب ووجهات النظر المتنوعة على صفحة Discover الخاصة بنا. اكتشف أفكارًا جديدة وشارك في محادثات هادفة

تنقَّل في سبيل العِلم إلى عددٍ من المُدُن ذات الطَّابِع التَّعليمي الإسلامي، مِثل البَصْرَة، والكُوفة، والمَوْصِل، فكان يحضُر حَلَقات الدِّراسة في الأدَبِ والفُقه، وتَتلمَّذ على يد عَدد من العُلَماء والفُقَهاء، مِثل عالِم اللُّغَة الخَليل بنُ أحمَد الفَراهِيدي، و الأديب النَّحَويّ يُونس بنُ حَبيب، وأزهَر السَّمان، وغيرهم.

دَرَس عَبدُ الله في إبان نشأتِه وصَباه، عِلم النَّحو، واللُّغة العَرَبِيَّة، والتَّارِيخ، كما أولى اهِتماماً في قِراءة القُرآن الكريم، وتفهُّم مَعانيه، ورِواية الأحاديث والسُّنن، والتعمُّق في الفُقه، واستِنباط الأحكام والشَّرائِع، وحِفظ الخَطَب البَليغة، والقصائِد المُعبِّرة، وكان لهُ إلمام في عِلم الفَلَك والنُّجوم.

نشأ عَبدُ الله في منطقة الحُمَيْمَة، والتي كانت مقر عائلة بَني العَبَّاس مُنذ جده الإمام عَليّ بن عَبدِ الله بن العَبَّاس، والذي أقطَعهُ الأُمَويُّون قريةً بِصَقع الشَّام لمُراقبة نشاطِه حيث كان يقول بأن الخِلافة في ذُرّيتِه، كان يُعرف بعَبدُ الله الطَّويل.

وُلد عَبدُ الله في شهر صَفَر سَنَة 95 هـ / نُوفَمْبَر 713 م على أكثَر الأقوال، وقيل 101 هـ / 720 م، وذلك في منطقة الحُمَيْمَة، مِن بلاد البَلقاء، الواقِعة في كُورة الشراة مِن جُند الأردُن على مُعظم المصادر، وقيل في أيذخ مِن خُوزَسْتان، حيث أن أباه كان قد قصد عَبدُ الله بن مُعاوية الجَعْفَري الهاشِمي، والذي كان والياً أُمَويَّاً على أصْفَهان، فاستأذنهُ في الإقامة لِفترة، ووُلد عَبدُ الله هُناك. وذلك في عهد الخَليفة الأُمَويّ الوَليد بن عَبد المَلِك.

والدهُ هو الإمام مُحَمَّد بنُ عَلِيّ العَبَّاسِيّ الهاشِميّ، أوَّل أئمَّة الدَّعوة العَبَّاسِيَّة، وهو تابِعيّ، وكان عالِماً زاهِداً، وأكبر أولاد أبيه عليُّ بن عَبدِ الله المعرُوف بالسجَّاد، تولَّى الإمامة بعد عَبدُ الله بن مُحَمَّد بن الحَنفيَّة العَلويّ الهاشِمي، وقاد أنصارُه والترتيبات والأسُس لتمهيد قيام الخِلافَة العَبَّاسِيَّة والإطاحة بحُكم بَني أُمَيَّة.

بنى المَنْصُور عاصِمتَهُ الجَديدة بَغْدَاد، فوضع أُسُسها مُنذ 145 هـ / 762 م، والذي اكتَمل بِناؤها عام 149 هـ / 766 م، لتُصبح حاضِرة الخِلافَة لِخمسة قُرونٍ قادِمة، وفي هذه الفترة، تمكَّن المَنْصُور مِن رَفع كفاءة الزَّراعة والصِّناعة، وشجَّع على النهوض باقتصاد الخِلافَة، وأمَّن خُطوط الانتاج والتِّجارة، وكان يُراقب أداء وُلاتِه وعُماله وأموالهم، فيعزل من يراه فاسِداً ويُصادر أمواله.

قرر المَنْصُور لاحِقاً إنشاء خزانات لهذه الترجمات وغيرها من المخطوطات القيَّمة في شتى المجالات، وحتى نهاية عهده كانت مخطوطات التراث ودفاتر الترجمة والتأليف تُحفظ في قصر الخلافة في بَغْدَاد، حتى ضاق عنها على سعة قصره، واستمرَّ مِن بعده الاهتمام بتطوير بيتُ الحِكْمَة من قبل خُلفائه.

ونتيجةً لاهتمامِهِ بالعِلم والعُلماء، قام المَنْصُور باجتذاب الأطباء النَّساطِرة إلى العاصِمة العَبَّاسِيَّة بَغْدَاد، وتُرجِمت لهُ كتب في الطُّب، والنجوم والهندسة، والآداب، وترجم في عهدِه مؤلفات كثيرة في الطب من الإغْرِيقيَّة إلى العَرَبيَّة، كما أن المَنْصُور طلب من مَلِك الرُّوم أن يرسل له أعمال إقليدس والمَجَسْطِي لبطليموس، وترجم كتاب إقليديس للعربية

أنهى ثَورة مُحَمَّد النَّفس الزَكيَّة العَلويُّ الهاشِميّ، والذي ثار طلباً للخِلافَة، وغيره من الثَّورات والاضطَّرابات التي استطاع بِفضل حِنكَتِهِ السَّياسيَّة واختياره للقادة الأكُفَّاء، من التغلَّب على جميع المخاطر التي أحاطت بِدولة الخِلافَة، كما قام بِفتح منطقة طَبَرسْتان، واعتَنى بتأمين الحُدود، فأقام التحصينات على طُول الحُدود مع الرُّوم، وأغار عليهم حتى أجبَرهُم على دفع الجِزية.

ظهرت ثورات عديدة في خِلال فَترة المَنْصُور، أخطرها كانت تتمثل في ثَورة عَمِّه عَبدُ الله بنُ عَلِيّ العَبَّاسِيّ الذي رَفض خِلافته، ومن ثُم استطاع مِن القضاء على القائد العسكريّ العَبَّاسِيّ أبُو مُسلِم الخُراسَانيّ بسبب استشعاره بالخَطَر من نُفوذه المُستفحِل وطُمُوحه الكبير